الاستقصاء العلمي:
هو الذي يبدأ بسؤال او أسئلة بحثية لا تتم الإجابة عنها من الكتاب مباشرة , بل لابد من التحري والتجريب
أو بعرض موقف مشكل يثير تفكير الطلبة ويتحداهم ( فكرياً ) ويستجرهم للبحث.
إستراتيجية الاستقصاء:
طريقة تعليمية تهدف إلى إحداث التعلم الذاتي وتعمل على تطوير قدرات التفكير العلمي لدى الفرد
من خلال إعادة المعرفة وتنظيمها وتوليد الأفكار والاستنتاج وتطبيقها على مواقف حقيقية.
مستويات الاستقصاء:
يقسم الاستقصاء إلي ثلاث مستويات:
١- الاستقصاء الحرUnguided Inquiry .
٢- الاستقصاء شبه الموجهSemi Guided Inquiry .
٣- الاستقصاء الموجهGuided Inquiry .
خطوات الاستقصاء :
1- اختيار المعلم موقفا محيراً.
2- شرح عملية الاستقصاء وتقديم المشكلة.
3- جمع البيانات والتحقق منها.
4- صياغة الفرضيات والنظرية.
5- مناقشة النظرية.
6- تحليل مراجعة عملية الاستقصاء.
مميزات إستراتيجية الاستقصاء :
1- تساعد المتعلمين على تثبيت المعلومات واسترجاعها بسهولة.
2- تساعد المتعلمين ليصبحوا مفكرين جيدين ويسلكوا سلوك العلماء>
3- تشمل على عدد كبير من مهارات التفكير التحليل- التركيب- التلخيص-الاستنتاج.
4- يسهل على المتعلمين التعامل مع المشكلات والعقبات مستقبلا.
5- يزيد من دافعية المتعلمين لدى التعلم.
عيوب أو سلبيات إستراتيجية الاستقصاء:
1-قد لا تتوفر تغذية راجعه مناسبة في بعض المواد الدراسية.2-يصعب إدارة العملية.3-تستغرق وقت طويل في تطبيقها.4-إذا لم يكن الجو مهيأ جيدا قد تسبب في الضرر.
خصائص الاستقصاء:
1- أكثر طرق التدريس فاعلية في تنمية التفكير الإبداعي و العلمي و القدرة على الابتكار و التجديد.
-2تؤكد على استمرارية التعلم الذاتي و تنمي مفهوم ذات المتعلم و استقلاليته في العمل و الاعتماد على النفس.
-3 يصبح دور المتعلم إيجابي و فعال من خلال جعله يصل للمعلومات بنفسه.
-4 تجعل المتعلم مفكر و منتج و تؤكد دوره كمحور أساسي.
5- لم يعد دور المعلم مخزن للمعلومات أو مجيب على الأسئلة فقط بل ارتقى دوره فأصبح موجّه و مرشد.
6- يصبح كلاً من المعلم و المتعلم أكثر فهماً و إدراكاً لبنية العلم.
7- يتناول موضوعات من بيئة المتعلم فيسهل التفاعل معها مما يجعل عملية التعلم ممتعة و تزيد إقباله و حماسه تجاه هذه العملية.
8- يعيش المتعلم في عملية الاستقصاء موقف تعليمي كامل.
9- تنمية الاتجاهات و الميول العلمية و تعمل على تحقيق الأهداف و إكساب المتعلم مهارات الحوار و المناقشة.
10- يُدرس العلم كمادة و معرفة ليس كمادة فقط.
11- يهتم ببناء الفرد و زيادة ثقته بنفسه و اعتماده على مصادره.
-12مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين.
13- تجعل التعلم مستمر لا يتوقف عند نقطة معينة.
14- تنتهي بالوصول للنتائج.
-15الاستقصاء أعمّ و أشمل من الاكتشاف.
الفرق بين الاستقصاء الاستقرائي والاستقصاء الاستدلالي:
الاستقرائي |
الاستدلالي |
مثل:ضع ثلاثة أوراق شفافية ملونة.
|
مثل:عند تعريض جسمين احدهما ابيض والآخر اسود لأشعة الشمس لفترة من الزمن.لوحظ أن درجة الحرارة لجسم الأسود أكبر من درجة الحرارة للجسم الأبيض!
و بذلك
يمكن استنتاج:1- الجسم
الأسود يحتفظ بالحرارة لفترات طويلة.
|
بالتوفيق
ردحذفما فهمنا شي
حذفبالتوفيق
ردحذف