هدفنا السعي إلى صُنع مرجع متكامل يحتوي على إستراتيجيات التدريس المختلفة ليتكون لدينا حقيبة إلكترونية تشمل كل ما يتعلق بموضوعاتنا حتى يتم الإستفادة منها بين طالبات كلية التربية بجامعة الدمام و كل من يريد الاستفادة من مواضيعنا.
إشراف د.ريم مغربي.

الخميس، 7 مايو 2015

الاستقصاء

الاستقصاء العلمي:

هو الذي يبدأ بسؤال او أسئلة بحثية لا تتم الإجابة عنها من الكتاب مباشرة , بل لابد من التحري والتجريب 

أو بعرض موقف مشكل يثير تفكير الطلبة ويتحداهم ( فكرياً ) ويستجرهم للبحث.


إستراتيجية الاستقصاء:

طريقة تعليمية تهدف إلى إحداث التعلم الذاتي وتعمل على تطوير قدرات التفكير العلمي لدى الفرد

من خلال إعادة المعرفة وتنظيمها وتوليد الأفكار والاستنتاج وتطبيقها على مواقف حقيقية.


مستويات الاستقصاء:

يقسم الاستقصاء إلي ثلاث مستويات:

١- الاستقصاء الحرUnguided Inquiry .
٢- الاستقصاء شبه الموجهSemi Guided Inquiry .
٣- الاستقصاء الموجهGuided Inquiry .

 

خطوات الاستقصاء :

1- اختيار المعلم موقفا محيراً.
2- شرح عملية الاستقصاء وتقديم المشكلة.
3- جمع البيانات والتحقق منها.
4- صياغة الفرضيات والنظرية.
5- مناقشة النظرية.
6- تحليل مراجعة عملية الاستقصاء.

مميزات إستراتيجية الاستقصاء :

1- تساعد المتعلمين على تثبيت المعلومات واسترجاعها بسهولة.

2- تساعد المتعلمين ليصبحوا مفكرين جيدين ويسلكوا سلوك العلماء>

3- تشمل على عدد كبير من مهارات التفكير التحليل- التركيب- التلخيص-الاستنتاج.

4- يسهل على المتعلمين التعامل مع المشكلات والعقبات مستقبلا.

5- يزيد من دافعية المتعلمين لدى التعلم.


عيوب أو سلبيات إستراتيجية الاستقصاء:

1-قد لا تتوفر تغذية راجعه مناسبة في بعض المواد الدراسية.2-يصعب إدارة العملية.3-تستغرق وقت طويل في تطبيقها.4-إذا لم يكن الجو مهيأ جيدا قد تسبب في الضرر.


خصائص الاستقصاء:

1- أكثر طرق التدريس فاعلية في تنمية التفكير الإبداعي و العلمي و القدرة على الابتكار و التجديد.

 -2تؤكد على استمرارية التعلم الذاتي و تنمي مفهوم ذات المتعلم و استقلاليته في العمل و الاعتماد على النفس.

-3 يصبح دور المتعلم إيجابي و فعال من خلال جعله يصل للمعلومات بنفسه.

-4 تجعل المتعلم مفكر و منتج و تؤكد دوره كمحور أساسي.

5- لم يعد دور المعلم مخزن للمعلومات أو مجيب على الأسئلة فقط بل ارتقى دوره فأصبح موجّه و مرشد.

6- يصبح كلاً من المعلم و المتعلم أكثر فهماً و إدراكاً لبنية العلم.

7- يتناول موضوعات من بيئة المتعلم فيسهل التفاعل معها مما يجعل عملية التعلم ممتعة و تزيد إقباله و حماسه تجاه هذه العملية.

8- يعيش المتعلم في عملية الاستقصاء موقف تعليمي كامل.

9- تنمية الاتجاهات و الميول العلمية و تعمل على تحقيق الأهداف و إكساب المتعلم مهارات الحوار و المناقشة.

10- يُدرس العلم كمادة و معرفة ليس كمادة فقط.

11- يهتم ببناء الفرد و زيادة ثقته بنفسه و اعتماده على مصادره.

 -12مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين.

13- تجعل التعلم مستمر لا يتوقف عند نقطة معينة.

14- تنتهي بالوصول للنتائج.

 -15الاستقصاء أعمّ و أشمل من الاكتشاف.



الفرق بين الاستقصاء الاستقرائي والاستقصاء الاستدلالي:


الاستقرائي


الاستدلالي

مثل:


ضع ثلاثة أوراق شفافية ملونة.

( ازرق اصفر احمر ) على جهاز عرض الشفافيات ليتمكن الطلاب من رؤية تغيرات الألوان!
اسأل الطلاب كم لوناً مختلفا يمكن الحصول عليه من هذه الألوان الأولية.دع الطلاب يعملون على شكل مجموعات تعاونية صغيرة لكتابة المشاهدات وتقديم النتائج , نتائج بحث الطلاب.


سوف تضمن الحقائق في أن الألوان: (الأخضر , البنفسجي , البرتقالي , البني)يمكن تكوينها من الألوان الأولية و بان شدة اللون هي عملية تركيز أو إضافة طبقة أخرى .


مثل:

عند تعريض جسمين احدهما ابيض والآخر اسود لأشعة الشمس لفترة من الزمن.

لوحظ أن درجة الحرارة لجسم الأسود أكبر من درجة الحرارة للجسم الأبيض!

و بذلك يمكن استنتاج:1- الجسم الأسود يحتفظ بالحرارة لفترات طويلة.
2- الجسم الأبيض يفقد حرارته المكتسبة بسرعة.3- الجسم الأسود جيد لامتصاص الحرارة.
 




هناك 3 تعليقات: