هدفنا السعي إلى صُنع مرجع متكامل يحتوي على إستراتيجيات التدريس المختلفة ليتكون لدينا حقيبة إلكترونية تشمل كل ما يتعلق بموضوعاتنا حتى يتم الإستفادة منها بين طالبات كلية التربية بجامعة الدمام و كل من يريد الاستفادة من مواضيعنا.
إشراف د.ريم مغربي.
إستراتيجية التعلم باللعب
أكدت البحوث التربوية أن الأطفال كثيراً ما
يخبروننا بما يفكرون فيه وما يشعرون به من خلال لعبهم التمثيلي الحر واستعمالهم للدمى
والمكعبات والألوان والصلصال وغيرها ، ويعتبر اللعب وسيطاً تربويا يعمل بدرجة كبيرة
على تشكيل شخصية الطفل بأبعادها المختلفة ؛ وهكذا فإن الألعاب التعليمية متى أحسن تخطيطها
وتنظيمها والإشراف عليها تؤدي دوراً فعالا في تنظيم التعلم ، وقد أثبتت الدراسات التربوية
القيمة الكبيرة للعب في اكتساب المعرفة ومهارات التوصل إليها إذا ما أحسن استغلاله
وتنظيمه .
تعريف
أسلوب التعلم باللعب :
يُعرّف
اللعب بأنه :
(نشاط موجه يقوم به الأطفال لتنمية سلوكهم وقدراتهم العقلية والجسمية والوجدانية
، ويحقق في نفس الوقت المتعة والتسلية ؛ وأسلوب التعلم باللعب هو استغلال أنشطة اللعب
في اكتساب المعرفة وتقريب مبادئ العلم للأطفال وتوسيع آفاقهم المعرفية )
أهداف
التعلم باللعب:
-
تعزز ثقة الطالب بنفسه من خلال تنافسه
مع أقرانه .-
يتعلم التعاون و
احترام الأخرين وحقوقهم ،وذلك لإختلاف شخصيات الطلاب و أنماطهم .-
يتعلم احترام القوانين والقواعد ويلتزم
بها .-
يساعد في نمو الذاكرة والتفكير والإدراك
والتخيل ، وذلك حسب اللعبة و متطلباتها.-
يسهل اكتشاف قدرات الطالب وخبراته .
-
يعزز انتمائه للمجموعة (التعلم
التعاوني).-
تساعد في تعزيز حل المشكلات وتنمية مهارة
التفكير الرياضي.-
توفر لمن يمارسها الشعور بالاستمتاع والإنجاز
و التعلم.
أهمية التعلم باللعب:
-
تساعد في إحداث تفاعل المتعلم مع بيئته
للتعلم و تنمية شخصيته و سلوكياته.-
تساعد في تنظيم التعلم و تفريده
لمواجهة الفروق الفردية بين المتعلمين وذلك حسب إمكاناته و قدراته.-
تعتبر من الطرق العلاجية الفعالة حيث
يلجأ إليها المربون لمساعدة الطلاب في التنفيس عن أنفسهم و حل مشكلاتهم وحل
الاضطرابات النفسية.-
يشكل اللعب أداة تعبير وتواصل بين المتعلمين.-
تنمي الألعاب مهارات التفكير العليا و
الإبداع لدى المتعلمين.-
إذا أحسن إعدادها فإنها تؤدي دوراً فعالاً
في تنظيم التعلم.-
تعمل على تنشيط تفكير المتعلم لاستيعاب
المفاهيم ، فتكون المفاهيم و المعلومات أعصى للنسيان حيث يكون المتعلم نشطاً جسمياً
وعقلياً, فهو يسمع ويرى ويقوم بنفسه بعمل حركي ويستخدم أكثر من حاسة , مما يجعل أثر
التعلم أبقى.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق