هدفنا السعي إلى صُنع مرجع متكامل يحتوي على إستراتيجيات التدريس المختلفة ليتكون لدينا حقيبة إلكترونية تشمل كل ما يتعلق بموضوعاتنا حتى يتم الإستفادة منها بين طالبات كلية التربية بجامعة الدمام و كل من يريد الاستفادة من مواضيعنا.
إشراف د.ريم مغربي.

الأحد، 3 مايو 2015

إستراتيجية دورة التعلم


إنّ النظرية البنائية ليست نتاج عالم واحد، ولم تظهر مرّة واحدة، بل ظهرت وتبلورت نتيجة إسهامات الكثير من العلماء على مرّ العصور.
وبالنسبة لنا لا يهمّنا الخوض في تفاصيلها بقدر ما يهمّنا نتائجها المتمثّلة في مبادئها وتطبيقاتها في العملية التعليمية التعلّمية.
وقد جاءت دورة التعلم Learning cycle تحقيقًا لتخطيط درس العلوم والتعليم والتعلم من جهة وتطوير مناهج العلوم وبرامجها
وتدريسها من جهة أخرى.
 و لهذا صُممت دورة التعلم (الثلاثية) في الأصل لبرنامج المرحلة الابتدائية الذي قام به روبرت كاربلس Robert karplus  
و زملاؤه في ستينات القرن العشرين، وتم تطوير هذه الإستراتيجية واستثمارها في مناهج العلوم وتدريسها في المراحل التعليمية
 الأخرى.



أولًا: مفهوم استراتيجية دورة التعلم:

هي طريقة في التعلم والتعليم ، يقوم الطلبة أنفسهم بالتحرّي والاستقصاء والتنقيب والبحث وتهتم بتنمية مهارات التفكير والمهارات العملية لدى المتعلم ، وتنسجم مع الكيفية التي يتعلم بها التلاميذ ، وهي تقوم على مبدأ النموذج الاستقصائي.

تتكون عمليًا من ثلاث مراحل (دائرية) هي: 
       ١- مرحلة الاستكشاف  Exploration phase:
هذه المرحلة متمركزة حولَ المتعلم في تفاعله مباشرة مع إحدى الخبرات الحسّية الجديدة المتعلقة بالمفهوم الذي يدرسونه بحيث تثير لديهم التساؤلات وقد يكتشفون علاقات لم تكن معروفة لديهم , ودور المعلم يكون في التوجيه والمساعدة دون التدخل فيما يكتشفونه.
       ٢- مرحلة تقديم المفهوم Concept Introduction:
هي مرحلة استخلاص أو تطوير المفهوم أو الشرح أو تسمى ( الإبداع المفاهيمي .
       ٣- مرحلة تطبيق المفهوم (الاتساع المفاهيمي) Concept Application:
يأتي هذا الاتساع المفاهيمي من خلال تعميم المتعلمون خبراتهم السابقة وتطبيقها على مواقف تعلُميّة تَعلِيمية جديدة.



ثانياً : خطوات تخطيط أنشطة إستراتيجية دورة التعلم (للمعلم):

  1. تحديد أهداف التعلم.
  2. تحديد المفهوم أو المبدأ العلمي.
  3. إعداد قائمة بالخبرات الحسّية المرتبطة بالمفهوم أو المبدأ.
  4. تخطيط أنشطة مرحلة الاستكشاف.
  5. تخطيط أنشطة الإبداع المفاهيمي.
  6. تخطيط أنشطة تطبيق المفهوم.


ثالثاً : مميزات استراتيجية دورة التعلم:

  • يقوم متعلم ببناء المعرفة بنفسه ولا يستقبلها من المعلم بشكل مباشر.
  • يتفاعل المتعلم مع البيئة ، فأن المعرفة عملية تكيفية. 
  • يكون دور الطالب فعّال ونشط في عملية التعليمية.
  • تراعي القدرات العقلية للمتعلمين. 
  • تقدم العلم للمتعلم وفق الطريقة الاستقصائية من الجزء إلى الكل. 
  • تهتم بتنمية مهارات التفكير العليا. 
  • تبعث متعة الاكتشاف لدى الطلبة خاصة عندما يواجهون الظواهر الطبيعية.
  • المتعلمين ذوي التفكير المحسوس على اكتساب المفاهيم المجردة.


رابعاً : تطورات استراتيجية دورة التعلم:


  1-استراتيجية دورة التعلم المُعدلة (4E's):

  تم تعديل دورة التعلم الثلاثية إلى دورة التعلم المعدّلة المكونة من أربع مراحل كما وثّقها مارتن وزملاؤه 1994م. 
  كما يأتي :
  مرحلة الاستكشاف :
  و هي مرحلة تتمركز حول الطالب (المتعلم) وتثير عدم التوازن المعرفي للطالب.
  و دور المعلم هو التوجيه والمساعدة.

  مرحلة التفسير: 
  وهي مرحلة تتمركز حول الطالب مبدئيًا لكن بدرجة اقل من حيث أن المعلم يوجه تفكير الطلاب بحيث يبنون المفهوم
  بطريقة تعاونية.

  مرحلة التوسع أو تطبيق المفهوم :
  و هي مرحلة تتمركز حول الطالب، وتهدف إلى مساعدة الطالب على التنظيم الفعلي للخبرات وترتيبها، وتشجيع التعلم التعاوني،
  و يكون ذلك بإيجاد علاقة أو الربط بين الخبرات الجديدة أو المشابهة. 

  مرحلة التقويم :
  يجب أن يكون التقويم مستمرًا في جميع مراحلها الأربعة.



 و قد اعتمدت هذه الإستراتيجية على بُعدين:
     - البعُد الأول:  نظري (الإدراك والتصور).
     - البُعد الثاني:  عملي (بعد التجهيز والمعالجة).

 و يشكل البُعدان أربعة مراحل للتعلم وهي:  ( يشعر – يلاحظ – يفكر –يطبق ) 
 و من خلالها نحصل على أربعة أنماط للتعلم وهي: ( التبايني – الاستيعابي –التقاربي– الموائمي ). 





٢- استراتيجية بَايبي bybee (5E's):

إن إستراتيجية دورة التعلم ( الثلاثية ) تم تعديلها إلى الرباعية ، وفي هذا جُعل النموذج البنائي دورة التعلم كما طورها واقترحها
 بايبي دورة التعلم خماسية، لاحتوائها على خمس مراحل وهي:
1- مرحلة الانشغال  Engagement:
في هذه المرحلة يتعرف الطلبة المهمة التعليمية لأول مرة، ويربطون بين خبرات التعلم السابقة والقائمة
و في هذه المرحلة يشجعون على توقع النشاطات المقبلة ويتوصل المعلم إلى هذه المرحلة من خلال طرح سؤال أو حدث مثير.

2-مرحلة الاستكشاف Exploration:
حيث يُشارك الطالب في أداء مهمة باستخدام أدوات ومواد في مجموعات، ويكون دور المعلم مسهلاً وميسرًا يخبر.

3-مرحلة التفسير Explanation:
مرحلة التفسير هي أقل تمركزا حول الطالب ويزود المتعلم بالاستيعاب المعرفي، ويهدف إلى جعل المعلم يوجه تفكير
الطلبة بحيث يبني هؤلاء المفهوم بطريقة تعاونية , ويطلب منهم تزويده بالمعلومات التي جمعوها ويساعدهم على معالجتها
وتنظيمها عقليا، ويقوم بعد ذلك بتقديم اللغة المناسبة.

4-مرحلة التوسيع Elaboration:
يكون التوسع متمركزاً حول المتعلم ويهدف إلى مساعدة المتعلم على التنظيم العقلي للخبرات التي حصل عليها عن طريق
ربطها بخبرات سابقة مشابهة حيث تكتشف تطبيقات جديدة لما جرى تعلمه ويجب أن ترتبط المفاهيم التي جرى بناؤها
بأفكار وخبرات أخرى وذلك من أجل جعل الطلبة يفكرون فيما وراء تفكيرهم الراهن.

5-مرحلة التقويم Evaluation:
في هذه المرحلة يتم توظيف التقويم المستمر وعند نقاط معينه ينبغي أن يتلقى الطلبة تحديد مراجعة حول ملائمة تفسيراتهم،
ولا يقتصر على التقويم في نهاية الفصل، وان يتم استخدام أدوات تقويم مختلفة مثل خارطة المفاهيم، ملاحظات المدرس،
المقابلات مع الطلبة ، نتائج الاختبارات ، مدى تفاعل وتحقق الاستفادة عند الطلبة.




3-استراتيجية النموذج البنائي (7E's):

تهدف الى :
- مساعدة المتعلم وتدريبه على استخدام معرفته السابقة لبناء معرفته الجديدة.
- استخدام الملاحظة الدقيقة والتفكير التوسعي.
- التوسع لاكتشاف تطبيقات جديدة للمفاهيم والمهارات والعمليات المراد نقلها وربطها مع المفاهيم الأخرى وتقويمها.
- تعديل بعض التصورات الخاطئة لدى الأفراد وتغييرها.

مراحلها:

1- مرحلة الإثارة (التنشيط):
هذه المرحلة هدفها يتمثّل في إثارة دافعية الطلبة واهتمامهم بالموضوع الذي سوف يتعلمونه وهذا دور المعلم حين طرح
بعض الأسئلة كما في: لماذا هذا ؟ ما مدى معرفتي بذلك ؟ وحتي يوصل الطالب إلى هذه المرحلة يتحتم عليه القيام بنشاط
واحد على الأقل يتعلّق بموضوع المادة العلمية.

2- مرحلة الاستكشاف:
في هذه المرحلة يتم إرضاء فضول الطالب بالتقصّي عن طريق إتاحة لهم ما يتوفّر من الخبرات والتوصّل إلى المعنى
لهذا المفهوم وإدراكه , وفي هذه المرحلة يمكننا أن نرى الدور المناط بالطالب يتمثّل في البحث والتحرّي , أيضاّ يمكّنهم
من التفكير بقدر أكبر من الحرية في ضوء النشاط الذي يقومون به , وصياغة الفرضيات والتنبؤات التفسيرية الجديدة عليهم ,
 وتبادل المناقشات من هم معهم من زملاء في مجموعات التعلم التعاونية الأخرى , أيضا تدوين الأفكار والملاحظات ,
 وإبداء الأحكام وتعليقها على الأحداث والمشاهدات و يتمثّل دور المعلم في هذه المرحلة في توجيه الطلبة وإرشادهم و
تشجيعهم وإبداء الملاحظات البناءة عليهم.

3- مرحلة التفسير (الشرح أو التوضيح):
الهدف الأساسي من هذه المرحلة شرح وتوضيح المفهوم المراد تعلّمه, يكون دور المتعلم العودة إلى مصادر المعرفة
العديدة ومنها جلسات المناقشة , والتفاعل مع المعلم وصولا للتفسيرات للمفهوم , أيضا تفسير الإجابات والحلول أو
 الاستفادة من التفسيرات التي يتوصّل إليها الآخرين , أيضا لنقد تفسيراتهم ومحاولة الاستماع وفهم التفسيرات التي
يقوم بتقديمها المعلم , ودور المعلم يتمثّل في تشجيع الطلبة على إيضاح هذه المفاهيم والتعريفات وشرح الملاحظات 
وتفسيرها.


4-مرحلة التوسيع:
الهدف من هذه المرحلة أن يكتشف الطالب التطبيقات الجديدة التي يشملها هذا المفهوم , ويستخدم ألفاظ من مفاهيم أخرى ,
 أيضاّ يقوم بتوظيف هذه الألفاظ من خلال أسئلته التي يقوم بطرحها, ويحاول الوصول إلى استنتاجات مقبولة ويتطلب التحقق
 من فهم زملائه الآخرين على ما يعرضه عليهم, وتدعيمها بالأدلة والبراهين التي تثبت صحة ما يقول , وصياغة القرارات
 وتصميم التجارب. ودور المعلم في هذه المرحلة يتمثّل في تشجيع الطلبة على تطبيق هذه المفاهيم والمهارات وتوسيعها في
 مواقف أخرى جديدة, وطلب توضيح الأدلة والبيانات من قبل الطلبة.

5-مرحلة التمديد:
الهدف من هذه المرحلة توضيح العلاقة التي يرتبط بها المفهوم مع باقي المفاهيم الأخرى و يتطلب من الطالب أن يكون لديه
 رؤية لهذه العلاقات من خلال عمل الاتصالات وصياغة الفهم الموسّع للمفاهيم والموضوعات الأصلية , ودور المعلم فيمكن
 رؤيته من خلال البحث مدى اتصّال هذا المفهوم وعلاقته مع مفاهيم وموضوعات المواد الدراسية الأخرى.

6-مرحلة التبادل (تبادل المعلومات):
تهدف هذه المرحلة إلى تبادل الأفكار والخبرات وتغييرها, فيها يقوم الطالب بنشر محصلة جهوده وأتعابه التي قام بها خلا
ل عملية البحث والتحرّي, ونتائج بحوثه ولابد من إتاحة الفرص للطلاب حتى يختلطوا مع بعضهم البعض ويتبادلون فيما
 بينهم هذه المعرفة , و دور المعلم في ربط المعلومات عن هذا المفهوم او الموضوع بالمفاهيم والمواضيع الأُخر, وتشجعيهم
على تبادل الخبرات والاستفادة من بعضهم البعض.

7-مرحلة الاختبار ( أو الامتحان):
هدف هذه المرحلة هو تقييم تعلم فهم الطلبة لجميع المفاهيم والمهارات والعمليات التي تم اكتسابها وتعلمها, ونرى دور الطالب
في الاستجابة للأسئلة المفتوحة التي يتم طرحها عن طريق استخدام الملاحظات والأدلة والتفسيرات السابقة , وتقييم مدى تقدمه
 في معرفته العلمية  , ودور المعلم يتمثّل في ملاحظة الطلبة في تطبيقهم هذه المهارات والعمليات وتقييم معرفة الطلاب و
مهاراتهم والبحث عن الأدلة التي يقوم الطالب بتقديمها ومدى استطاعتهم من تغيير سلوكهم وأفكارهم, وتقييم المهارات
 الفردية والجماعية. 


٤-استراتيجية ويتليWeatley التعلم المُتمركز حولَ المشكلة:

صمّم هذه الإستراتيجية جريسون ويتلي 1991م ، ويرى ويتلي أن المتعلم في هذه الإستراتيجية يصنع له فهمًا ذا معنى من خلال
مشكلات تقدم له ، فيعمل تعاونيًا مع زملائه على إيجاد الحلول له في مجموعات تعاونية صغيرة. 

وتقترح هذه الإستراتيجية ثلاث مراحل أساسية :
-المهام Tasks.
-المجموعات التعاونية الصغيرة .Cooperative Groups
-المشاركة Sharing.

خصائص استراتيجية ويتلي: 
1-المحور الأساسي هم الطلبة فهم من يضع حلول للمشكلات ويستخدمون مصادر التعلم.
2-يعتمد التدريس فيها على مهارة تصميم المشكلة بطريقة التحرّي والتقصّي والبحث الحر.
3-تساعد على تنمية مبدأ التعلم الذاتي وتتبناه كما تنمي عدد من المهارات الاجتماعية.
4-التعاون هو المبدأ الأساسي لهذه الإستراتيجية.
5-لا يشعر الطلاب فيها بتقييد أفكارهم وآرائهم.
6-تُعدل من الاتجاهات السلبية نحو العلوم وتدريسها.
7-يتمثل دور المعلم فيها على التوجيه والإرشاد.
8-يتم تقييم تعلم الطلاب عن طريق أدائهم أو إنجازهم عندما يواجهون مشكلات أخرى.



5-نموذج التعلم البنائي (CLM):

طوّرت هذا النموذج وعدلته سوزان لوكس – هورسلي وزملاؤها 1990م , وقد صُمم لمساعدة المتعلمين على بناء مفاهيمهم
 العلمية ومعارفهم من خلال أربع مراحل تستند إلى الأفكار البنائية في بناء المتعلم لمفاهيمه العلمية باستخدام العمليات العقلية
 البنائية لا تهب المتعلم المعرفة من الخارج ولذلك لا تتضمن أي ذكر مُسبق للنتاجات المتوقعة من الطلبة بوجه عام.

مراحل نموذج التعلم البنائي أربعة وهيَ :

1-مرحلة الدعوة (مرحلة الانشغال) :
تهدف الى جذب انتباه الطلاب واشراكهم في النشاط من خلال تحفيزهم لموضوع الدرس الجديد.
2-مرحلة الاستكشاف ،الاكتشاف، الابتكار :
تتمركز حول الطالب بشكل خاص، وفيها يبدأ الطلبة في الأنشطة محاولين الوصول إلى حل المشكلة أو الإجابة عن الأسئلة 
المطروحة في مرحلة الدعوة.
3-مرحلة التفسيرات واقتراح الحلول :
وفيها يتوصل الطلاب إلى المفاهيم المطلوبة عن طريق تفسير النتائج والحلول المطروحة للمشكلات المبحوثة والتفاوض
الاجتماعي فيما بينهم.
4-مرحلة اتخاذ الإجراء :
تهدف إلى توسيع وتعميق تعلم الطلبة للأفكار والمفاهيم والمعارف والمهارات التي توصلوا إليها في المرحلة الثالثة.


هناك 6 تعليقات:

  1. ممكن اعرف ماهى المعوقات الى تحول استخدام المعلم دوره التعلم الخماسيه

    ردحذف
    الردود
    1. كغيرها من استراتيجيات التعلم التعاوني يوجد بعض العقبات في تنفيذها
      تحتاج لأدوات وتجهيزات لكل مجموعة من التلاميذ أثناء البحث والاستقصاء
      قد يصاحب تنفيذها بعض الفوضى وعدم ضبط الصف
      تحتاج إلى معلم وتلاميذ مدربين ومتمرسين عليها

      حذف
  2. احسنتم بارك الله فيك وجزاك الله خير الجزاء على كل حال

    ردحذف
  3. هل يجب على المعلم استخدام احدى هاته الاستراتيجيات ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    ردحذف