هدفنا السعي إلى صُنع مرجع متكامل يحتوي على إستراتيجيات التدريس المختلفة ليتكون لدينا حقيبة إلكترونية تشمل كل ما يتعلق بموضوعاتنا حتى يتم الإستفادة منها بين طالبات كلية التربية بجامعة الدمام و كل من يريد الاستفادة من مواضيعنا.
إشراف د.ريم مغربي.

الأحد، 26 أبريل 2015

استراتيجية التعلم المتمايز


التعليم المتمايز بمثابة اختراق للدماغ اي الدخول لكل الدماغ من خلال أدوات مختلفه ونظام تعلم تسريعي داخل غرفة الصف وكل نظام يحوي ثلاث شاشات يتم التحكم بها بواسطة برمجية مرخصة كبراءة اختراع تدير هذه الشاشات الثلاث لضمان حفظ طاقات المتعلمين وحفظ معلوماتهم نشأت واخترعت هذه الاستراتيجية على يد دورمان B.jDohrmann عمل دورمان اكثر من عشرين عاما على مشروع التعلم المتميز برفقة فريق من قادة التعليم.

ان هذه الاستراتيجية تتطلب صفوف مجهزه تجهيزات مادية وغير ماديه ومواد وتحتاج ايضا الى أدوات تدريبية ومعلمين خبراء في تنمية الطلبة وإعدادهم نشطين وحيويين يديرون تعلمهم ويسيرون فيه حسب اهتماماتهم وسرعتهم مع استمرار إدارة المعلم ومتابعته .


تعريف التعلم المتمايز:
 التعليم المتمايز بأنـه طريقـة تـدريس يقـوم فيهـا المعلم بتوفير مداخل متعددة تلبي الاحتياجات المختلفة لكل متعلم في الفصل الدراسي وذلك للعمل على إطلاق أعلى قدر من القدرات الكامنة للأفراد.




الفرق بين التعلم التقليدي والتعلم المتمايز:


التعليم التقليدي
التعليم المتمايز
يعامل الطلاب بطريقة واحدة ومستوى واحد
الأساس هو تلبية احتياجات الطالب المختلفة والمتنوعة
التقييم في نهاية الوحدة، الاسبوع، السنة إلخ
التقييم عملية متفاعلة ومسـتمرة تحـدث في كـل الأوقـات والأشكال.
نادر الاخذ باهتمامات الطلبة ونمط التعليم
يـتم اخـذ أسـاليب الـتعلم المتنوعـة واهتمامات الطلبة بعين الاعتبار
يكلف الطلبة بواجب واحد لجميع الصف
الخيرات متعددة للطالب
يوجد منهاج واحد ومـواد تعليمية واحدة وكتاب مدرسي
يتم اعـتماد معـايير تعلـيم أساسية لكنه يأخذ أنواع وأشكال حسب احتياجات الطلبة




المبادئ الأساسية للتعلم المتمايز:
  • لدى المعلم فكرة واضحة بشأن ما هو مهم في المادة الدراسية.
  • يعرف المعلم الفروق بين الطلاب، ويقدرها ويبني عليها.
  • التقويم والتعليم متلازمان.
  • يعدل المعلم المحتوى، العملية، والناتج استجابة لاسـتعداد الطالـب، وميلـه، وأسـلوبه التعليمي.
  • يشارك جميع الطلاب في عمل محترم.
  • الطلاب والمعلمون متعاونون في التعلم.


الأهداف :
1 - الحصول على النمو الأعلى لكل طالب .
2 - الاستجابة إلى احتياجات التعليم المتميزة  للفرد لتحقيق نجاحه الفردي .
3 - اختيار الطلاب لما يناسبهم .
4 - السماح لأقصى درجة للتعلم .
5 - فتح الفرصة لتعلم جميع الطلاب .
6 - وضع الممارسات الأفضل المستندة إلى بحث في سياق ذي معنى بالنسبة إلى التعلم .
7 - استخدام التقييم كأداة مهمة لتحريك التعليم .
8 - إضافة استراتيجيات تعليمية جديدة .
9 - تقديم نظام إدارة تعليمي أكثر فعالية .


الخطوات :
1 _ تحديد مهارات كل طالب .
2 _ إختيار المعلم الإستراتيجيات الملائمة لكل طالب يقوم بالتعديل عليها لتلائم التنوع .
3 _ تحديد مهام كل طالب لكي قوم بها لتحقيق أهداف التعلم . 


دور المعلم في تنفيذ الإستراتيجية:
1- يقوم المعلم بتحضير ملاحظات صفية للتعليم 
2- يعرض المعلم ويضبط المعلومات على الشاشات مستخدماً الفيديو والحاسوب وحركة الشاشات.
3- يتحكم المعلم بنظام 
4- تثبيت صور معينة أو إدخال أصوات معينة .
5- إدارة الحوار و النقاش الأسئلة والمشكلات مع النماذج .
6- استخدام اختبارات سريعة بواسطة السماعات اللاسلكية , لتقييم عملية التعليم وأخذ التغذية الراجعة.


دور الطالب في الإستراتيجية :
1- المشاهدة والاستماع الفاعل
2- التفكير في عدة اتجاهات ومجالات 
3- طرح التساؤلات والمبادرة بها حسب الحاجة لها
4-  تنفيذ التدريبات للوصول إلى المادة والإتقان اللازم 
5- تخزين المعلومات في الدماغ واختبارها من وقت لآخر 
6- استرجاع معلومات سابقة 


فوائد التعلم المتمايز:
1- سهل الاستخدام و يساعد على استخدام مهارات تكنولوجيا في التعلم
2- إدراج أي نوع من أنواع العروض وتقديمه 
3- يحتاج إلى قدر قليل من التدريب 
4- فعال في أي محتوى تدريسي ويسمح للطلبة بتعلم مواضيع جديدة
5- يعتمد على التدريس الشامل لنصفي الدماغ
6- يعتمد على التقويم المباشر للطلبة 
7- تشترك كافة الحواس لتحسين التعلم فيحسن من استيعاب الطلبة
8- زيادة إنتاجية التعلم باستخدام امثل للوقت
9- يخفف من القلق المصاحب للتعلم ويزيد من تركيزه
10_يزيد من القدرة على استرجاع المعلومات


الإفتراضات التي يقوم عليها : 
1-  أن الطلبة يختلفون عن بعضهم البعض.
 2- عدم قدرة المدرسين على تحقيق المستوى المطلوب مـن الـتعلم لجميـع الطلبـة باسـتخدام طريقة واحدة في التدريس .
 3- عدم وجود طريقة تدريس تناسب جميع المتعلمين .
 4- أن التعليم المتمايز يوفر بيئة تعليمية مناسبة لجميع الطلاب لأنه يقوم عـلى أسـاس تنويـع الطرائق والإجراءات والأنشطة 


أهمية التعليم المتمايز : 
أن التعلـيم المتمايـز يقوم على مبدأ التعليم للجميع فهو يأخذ بعين الاعتبـار جميـع الأصـناف المختلفـة للمتعلمـين ويعزز عبارة ( أن التعليم حق للجميع) وعبارة ( أن المقاس الواحد لا يصلح للجميع ). وهـو في نفس الوقت يراعي الأنـماط المختلفـة للـتعلم. ويعمل التعلـيم المتمايـز عـلى مراعـاة و إشـباع وتنميـة الميـول والاتجاهـات المختلفـة للتلاميذ مما يعزز مستوى الدافعية و يرفع مستوى التحدي لديهم للتعلم. وهو يساعد التلاميذ على تنمية الابتكار ويكشف عن ما لدى المتعلمين من إبداعات. ومما يزيد من أهمية التعليم المتمايز أنه يقوم على التكامل بـين الاسـتراتيجيات المختلفـة للتعليم من خلال استخدام أكثر من إستراتجية أثناء استخدام هذا النـوع مـن التعلـيم. 


مبرراته :

1- مساعدة المعلم في النظر للفصل الدراسي من عدة اتجاهات. 
2- تفهم حاجات ومطالب المتعلمين الفائقين عقلياً .
3- تفهم حاجات و مطالب المتعلمين الذين يواجهون صعوبات في التعلم. 
4- التمايز في الخبرات التعليمية لمقابلة التباين الأكاديمي 
5- مراعاة الفروق الفردية


عناصر و مجالات التعليم المتمايز : 
العنصر الاول 
المعلـم حيـث يمثـل دور المسـهل والميسر للعمليـة التعليمية. 
العنصر الثاني
 الطالب ويمكن ممايزة الطـلاب وفـق مجموعة من المجالات وهي استعداداتهم واهتماماتهم و ميولهم 
العنصر الثالث
 هو مجموعـة الاستراتيجيات التعليميـة والإدارية.
العنصر الرابع 
 بيئة التعلم. 

المجـالات التـي يسـتطيع أن يمايز فيها المعلم هي  المحتوى وهو ما يريد لطلابه أن يتعلمـوه .

والآليـات أو المـواد التـي يـتم عبرها تحقيـق ذلـك. 
والعمليـات وهـي تصـف الأنشـطة المصـممة للتأكـد مـن أن الطـلاب يستخدمون المهارات الأساسية لفهم الأفكار و المعلومات الأساسية. 
والنواتج وهي الوسـائل التي يعرض من خلالها الطلاب ما تعلموه ويتوسعون فيه.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق